Type Here to Get Search Results !

10 نصائح وحيل مفيدة حول كيفية التوقف عن شرب الكحول

كيفية التوقف عن شرب الكحول: 10 نصائح وحيل لتقليل الرغبة الشديدة في تناول الكحوليات

هل انتقلت من الشعور بالرغبة في تناول مشروب كحولي إلى الشعور بالحاجة إلى هذا المشروب كل ليلة بعد العمل؟ قد يكون الوقت قد حان لتقليل تناول الكحول أو التوقف عن شربه تمامًا، حتى لو لم تكن مدمنًا على الكحول، فإن الشرب المنتظم طوال الأسبوع يمكن أن يؤثر على كل شيء من نومك إلى حالتك المزاجية إلى صحتك العقلية. وإذا أصبح الشرب جزءًا من روتينك المعتاد، فقد تتساءل عن كيفية الإقلاع عنه. 

لقد جمعنا 10 نصائح وحيل مفيدة حول كيفية التوقف عن شرب الكحول.


10 نصائح وحيل مفيدة حول كيفية التوقف عن شرب الكحول


4 فوائد للإقلاع عن الكحول

1. الحصول نوم أفضل

يمكن للكحول أن يعطل جزئين من أهم أجزاء النوم لدينا وهما: نوم الموجة البطيئة، الذي ينعشنا جسديًا، ونوم الريم الذي يساعدنا على التعلم والتذكر. ويؤثر الشرب المنتظم على مستويات الطاقة لديك ويجعلك تشعر بالتعب والركود. وسوف يحسن الإقلاع عن شرب الكحوليات من جودة نومك، مما يسهل عليك الاستيقاظ في الصباح والشعور بمزيد من النشاط طوال اليوم.


2. تقليل الشعور القلق والتهيج

يمكن أن يتداخل الكحول مع المواد الكيميائية الموجودة في الدماغ والتي تعتبر مهمة لصحة عقلية جيدة، ففي حين أن الكحول قد يجعلك تشعر بالاسترخاء في الوقت الحالي، إلا أنه يسبب الاكتئاب ويمكن أن تؤدي التأثيرات طويلة المدى للكحول إلى الشعور القلق والتهيج والاكتئاب.


3. تساعدك على فقدان الوزن

تحتوي المشروبات الكحولية على الكثير من السعرات الحرارية الفارغة، مما يعني أن جسمك لا يحصل على أي مغذيات من شرب الكحول، ثم إنه يبطئ عملية التمثيل الغذائي لديك، وبما أن أجسامنا تعمل عل تكسير الكحول أولاً، فإنها تبطئ معالجة الجسم للدهون والسكريات الأخرى التي تناولناها، فالامتناع عن الشرب طريقة رائعة لخفض السعرات الحرارية.


4. ينقي ويضيء وينعش بشرتك

قد يكون الإقلاع عن الكحول مفيدًا لبشرتك، فهو لن يقلل فقط من انتشار البثور، بل سيجعل بشرتك تبدو أكثر إشراقًا وصحة، فشرب الكحول يؤدي إلى الجفاف، مما يجعل بشرتك تبدو باهتة ويتسبب في ظهور بقع جافة من الجلد، فيعمل السكر الموجود في الكحول أيضًا على تكسير الكولاجين الموجود في الجلد واستنزاف الفيتامينات التي تبطئ تجديد الخلايا، مما يجعل بشرتك تبدو قديمة.


كيف تتوقف عن شرب الكحول: 5 نصائح

1. تحديد الهدف من الشرب

اكتشف مقدار ما تشربه أسبوعيًا وحدد هدفًا جديدًا للحد من شربك، فإذا كنت تشرب كل يوم، حاول الشرب فقط في عطلة نهاية الأسبوع، أو في يوم واحد من عطلة نهاية الأسبوع، فقد يكون من الصعب التوقف عن الشرب تمامًا على الفور، ولكن تحديد هدف قصير المدى للعمل على تحقيقه سيكون مفيدًا في تحقيق هدفك طويل المدى المتمثل في التوقف عن شرب الكحول نهائيًا.


2. لا تحاول أن تفعل ذلك بنفسك

الحصول على دعم من أصدقائك وأحبائك أمر مهم إذا كنت تريد التوقف عن شرب الكحول. دع الناس يعرفون أنك تحاول التوقف حتى تتمكن من التحدث عن ذلك بصراحة والاعتماد عليهم عندما تحتاج إلى ذلك، وإذا كنت تشعر أنك بحاجة إلى دعم إضافي، فيمكنك التفكير في التحدث إلى معالج أو الانضمام إلى مجموعة دعم أيضًا.


3. ابق الكحول خارج منزلك

من الأسهل بكثير التوقف عن الشرب عندما لا يكون هناك كحول في منزلك يغريك بالشرب، فمن السهل جدًا الوصول إلى زجاجة من النبيذ أو البوربون عندما تكون موجودة على الخزانة مباشرةً، فالمثل يقول "بعيدا عن الأنظار بعيدا عن العقل" وهذه تصنع العجائب.


4. حافظ على نفسك مشغولا

في كثير من الأحيان يشرب الناس الكحول بعد يوم طويل من العمل للاسترخاء أثناء مشاهدة التلفزيون على الأريكة، وإشغال نفسك بالأنشطة أو الهوايات يمكن أن يجعلك تنسى الكحول تمامًا، فقم بالاشتراك في دورة تدريبية عبر الإنترنت، أو جرب فصلًا للرياضة، أو تمشى خارج المنزل، أو اخرج لتناول الطعام. هذه كلها بدائل رائعة للشرب من شأنها أن تبعد عقلك عن الكحول.


5. اعرف ماذا تقول عندما يعرض عليك

إذا كنت في مكان اجتماعي حيث يشرب الكحول، فمن المرجح أن يسألك الناس عن سبب عدم شربك للكحول، ففكر جيداً فيما ستقوله مسبقًا حتى لا ينتهي بك الأمر إلى الضغط على الأقران للشرب. مارس طرقًا لقول لا بأدب، وابتعد عن الأشخاص الذين يشجعونك أو يضغطون عليك للشرب.


5 طرق للتغلب على الرغبة الشديدة في الكحول

1. تجنب المشغلات

يمكن أن تدفعنا بعض الأشياء إلى تناول مشروب، مثل الخروج لتناول مشروبات ما بعد العمل مع الزملاء في ليلة الجمعة، فإذا كانت هناك أجزاء معينة من روتينك تحثك على الشرب، حاول الابتعاد عنها وملء وقتك بخطط أخرى أو قضاء الوقت مع أشخاص لا يستمتعون بالشرب، جرب فصلًا جديدًا للتمرين أو اقض ليلة مع شريكك أو اقض ليلة في متابعة فيلم مع الأصدقاء.


2. الهاء نفسك

عندما تشعر بالرغبة في الشرب، قم بإلهاء نفسك بنشاط أكثر فائدة لك، فيمكنك المشي أو الاتصال بصديق أو قراءة كتاب أو تشغيل البودكاست المفضل لديك فذلك سوف يساعدك استبدال رغبتك بنشاط آخر على التغلب على هذه الرغبة الشديدة.


3. ممارسة التأمل

يمكن تعلم التأمل وممارسته لتقليل الإلحاح والرغبة الشديدة، وهذا سوف يساعدك أيضًا على أن تصبح أكثر وعيًا وتطور إحساسًا أكبر بالهدوء والرفاهية، فيمكن أن يساعدك التأمل على تحمل الأحاسيس أو المشاعر غير المريحة، ويعلمك كيفية التعامل مع هذه الأحاسيس من خلال التنفس والتركيز على اللحظة الحالية.


4. تناول الخضار والفواكه الصحية

عندما يتأيض الكحول في جسمك، يتحول إلى سكريات، لذا إذا كنت معتادًا على شرب الكثير من الكحول، فإن جسمك معتاد على الكثير من السكر. يمكن أن يساعدك تناول الفواكه والخضروات الصحية على موازنة مستويات السكر التي اعتاد عليها جسمك، مما يقلل من الرغبة الشديدة في تناول الكحول، وسوف تساعد أيضًا جسمك على امتصاص العناصر الغذائية التي يصعب على الكحول الحصول عليها.


5. ابحث عن مشروب غير كحولي مفضل جديد

يتيح لك استبدال كأس النبيذ الليلي بمشروب غير كحولي أن تستمر في التطلع إلى القليل من العلاج دون حدوث مشكلات في الكحول، فيمكنك اختيار البيرة أو النبيذ أو الكوكتيلات غير الكحولية، أو استبدال مشروبك الكحولي بشيء مثل الماء الفوار أو عصير التفاح.


إن الإقلاع عن الشرب ليس بالأمر السهل، ولكن هذه النصائح والحيل يمكن أن تساعدك على تقليل الرغبة الشديدة في الشرب والتوقف عن الشرب تمامًا.


إذا وجدت هذا المنشور حول كيفية التوقف عن شرب الكحول مفيدًا؟ فقم إذاً بمشاركته مع اصدقائك لتعم الفائدة على الجميع.



المصدر : merakilane

حقوق الصورة : Adam Wilson

التصنيف؛

إرسال تعليق

0 تعليقات
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.

Top Post Ad

Below Post Ad